اتصلوا بنا

الرئيسية

 

نؤمن بإله واحد: الله ، كلمته، روحه.

 


إنّ كلمةَ سرٍّ باللغة العربيّة تقابلها ثلاث كلمات باللغة الإنجليزيّة وهي: secret وتعني أمرًا يتفق عليه اثنان ويَعدان بألا يبوحا به، وأن يبقى داخل حدود دائرتهما.

أما الكلمة الثانية فهي sacrament وتعني أسرار الكنيسة المقدسة: مثل سر المعمودية، والتثبيت والقربان الأقدس... إلخ.

أما الكلمة الثالثة فهي mystery وتعني ما عَسُرَ على العقل البشري فهمه وإدراكه، مثل سر التّجسد والفداء والثالوث الأقدس.

تحتفلُ الكنيسةُ المقدّسة بعيد الثالوث الأقدس في الأحد الذي يلي أحد العنصرة، وعندما نفكِّر بالثالوث، نصمتُ أمام هيبة هذا السر وعظمته، وعجزنا عن سبرِ غوره. فكيف للمحدود أن يستوعب اللامحدود؟ وكيف لآنية الفخّار أن تفهم الخزّاف صانعها؟

بما أنّ العقل بذكائه وتحليلاته واستنتاجاته عجز عن فهم هذا السرّ ، لأن المخلوق لا يمكنه أن يُدرك الخالق، أحال ذلك إلى أعلى مستوى في الانسان وما يفوق ادراكه البشري، وهو الايمان الذي يُعنى بقبول الحقائق الإلهية المُعلنة في الكتاب المقدس حتى لو لم تُفهم، لأن الايمان لا يقوم على قبول أمور حسيّة قابلة للتحليل والبرهان والقياس والتقويم، وإنما هو للأمور التي لا تُرى، ولا تُلمس، ولا تقبل أن تخضع لبراهيننا البشريّة الهشّة، سريعة العطب وسريعة التغيّر.

إيماننا بإلهٍ واحد في ثلاثة أقانيم متميّزين ليس اجتهادًا شخصيًّا ولا هو من نسج مخيلتنا، ولكن هذا ما أوحاه الله لنا من خلال كلمته المُحيية في الكتاب المقدس.

ففي انجيل يوحنا( ١٦: ١٤-١٥) يتكلّم يسوع عن الروح القدس الذي سيرشدُ التلاميذ إلى الحقّ كلّه، وأيضًا يقول يسوع : كل ما هو للآب فهو للإبن، والروح القدس هو الذي سيخبر التلاميذ عن علاقة الآب بالإبن. الله الآب هو الخالق ومصدر كلّ شيء، يسوع المسيح هو الوجه المرئي للآب بكلماته وأفعاله، فقد شاركنا في طبيعتنا البشريّة وحياتنا،كي نستطيع أن نشاركه في حياته في الملكوت، والروح القدس المؤيد والمعزّي هو مَن سيرشدنا لنكمل ما بدأه الرب يسوع المسيح على الأرض. الرسالة الخلاصيّة أُعطيت من الآب للإبن، واليوم هي للروح القدس الذي يعملُ مع الكنيسة ومن خلالها، ونحن شركاء الروح في حمل هذه الرسالة، ورسالتنا أن نكون أداة خلاص لجميع الناس.

ولتقريب المفهوم نقول أننا نستطيع تشبيه الثالوث الأقدس بالشمس.
فالشمس تجمع ما بين المادة والضوء والحرارة
وفي المحصلة هي الشمس
والثالوث الأقدس يجمع ما بين الآب الخالق والابن كلمته المتجسدة وروحه القدوس المعزّي.
 

  الأخت كلارا المعشر - الأردن